Programación Semanal Radio PGFTU Gaza

الصياد محسن زايد يروي تفاصيل اعتقال الاحتلال له


غزة/ يحيى اليعقوبي
غادر الصيادان محسن أكرم زايد 25 عامًا، وعمار أسعد السلطان 19 عامًا منزلهما متوجهان إلى عرض بحر غزة لاصطياد الأسماك المحببة لهما، لكن لم يكونا يعرفان بأن ذئاب البحر الإسرائيلية تنتظرهما داخل البحر لإثارة الخوف والرعب في نفوسهما، لدعم إعادة الكرة مرة أخرى أو حتى يتركا مهنة الصيد البحري.

تختلف ممارسة مهنة الصيد البحري في قطاع غزة اختلافا كبيرا عن ممارسة نفس المهنة في جميع دول العالم، فالصياد الفلسطيني يذهب إلى البحر لكي يصطاد الأسماك لكي يوفر مصدر رزق أسرته، لكن نقطة الاختلاف هنا بأن الصيادين عندما يتجاوزون مسافة ميل بحري تبدأ معهم مرحلة الخوف والقلق من المصير الذي سيلحق بهم داخل البحر.

تفاجئ الصياد محسن بمهاجمة البحرية الإسرائيلية لحسكته بعد تجاوزه فقط لميل بحري واحد بعيدا عن شاطئ بحر غزة، وبدأ إطلاق النار عليهما بكثافة حتى توقفا ثم أمرهما قائد القوة الإسرائيلية المعتدية بخلع ثيابهما والنزول في البحر والسباحة في جو قارص لا تتحمله الأسماك داخل البحر فكيف يتحمل جسم الإنسان السباحة في مياه باردة جدا.

أعرب زايد عن استيائه لقيام قائد الزورق بأمرهما الصعود إلى الزورق الإسرائيلي وتقييدهما بقسوة، ثم وضعتهم القوات البحرية على مقدمة الزورق الحربي في الهواء والبرد القارص دون مراعاة الاحتلال لحقوق الإنسان ومخالفا الأعراف والمواثيق الدولية.

ذهب الزورق بهما إلى ميناء أسدود وهناك بدأت مرحلة التحقيق والمعاناة والخوف من المصير المجهول إلى أين مكان العودة هل سيكون إلى سجون الاحتلال أم إلى قطاع غزة عن طريق معبر إيرز، ليس غريبا على الاحتلال اختلاق التبريرات لاعتقال الفلسطينيين، كما يوضح زايد.
وتستمر معاناة الصيادين بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته المتكررة عليهم، وذلك لخنق قطاع الصيد لأنه أحد الدعائم المهمة لتنمية الاقتصاد الفلسطيني.http://www.youtube.com/watch?v=N8uVoKSUEV0&feature=youtu.be│Oficina Latinoamericana de Informacion de la Federacion General de Sindicatos de Palestina - Gaza │Latin American Office of Information of the General Federation of Trade Unions of Palestine - Gaza Strip │ الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين-غزة
Share on Google Plus

PGFTU Gaza Latin American Office of Information of the General Federation of Trade Unions of Palestine - Gaza

Oficina Latinoamericana PGFTU Gaza Palestina.
    Blogger Comment
    Facebook Comment

Comunicado de Prensa

Comunicado de Prensa