عياش يعتبر القافلة البحرية خطوة لإنهاء معاناة الصيادين

طالب بإنهاء معاناة الصيادين
عياش يعتبر القافلة البحرية خطوة لإنهاء معاناة الصيادين


تقرير - يحيى اليعقوبي
اعتبر رئيس النقابة العامة لعمال الصيد البحري نزار عياش الاثنين قافلة الحرية والعدالة البحرية خطوة مهمة لرفع المعاناة عن الصيادين ورسالة إلى المجتمع الدولي تهدف إلى تحميله المسئولية عن استمرار فرض الحصار.


وقال عياش خلال مؤتمر صحفي نظماه ائتلاف شباب الانتفاضة ونقابة الصيادين بميناء غزة: "تتزايد معاناة الصيادين مع مرور الأعوام، وتضييق المساحات التي أقرت بحسب الاتفاقيات الدولية من 20 ميلا بحريا إلى  12 ميلا  وتقليص المساحة إلى 6 أميال، لافتا إلى أن عدد الصيادين الذين يعملون بهذه المساحة يبلغ 4000 صياد و1000 مركب مختلفة الأحجام والأعمال.
وطالب  نقيب الصيادين الشعوب والبرلمانات والحكومات العربية بالضغط على إسرائيل لتوسيع مساحة الصيد، مناشدا  المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لرفع المعاناة عن الصيادين وبتزويدهم بالوقود اللازم لتشغيل مركباتهم.
ودعا عياش إلى فك الحصار عن الشعب الفلسطيني، وإرجاع حقوقه، مطالبا الجانب المصري بضخ الوقود إلى قطاع غزة.
وانطلق المتضامنون على متن قرابة 14 قاربا من ميناء غزة إلى عرض البحري لمسافة 5 أميال ونصف داخل البحر متحدين الاحتلال الإسرائيلي.
ورددوا شعارات تؤكد على وحدة الشعب الفلسطيني وعدم الرضوخ للاحتلال الإسرائيلي، داعين المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته تجاه القضية الفلسطينية.
من جانبه، عبر الصياد مفلح أبو ريالة عن سعادته بأول فعالية داخلية بهذا الحجم والتي وصلت إلى حدود المساحة التي يمسح الاحتلال للصيادين بالصيد فيها، معتبرا ذلك انجازا كبيرا رغم أنها رسالة رمزية لكسر الحصار البحري.
وحول دور الشعوب العربية والأوروبية، قال أبو ريالة: " ما تزال سفينة مرمرة محفورة في قلوبنا لأنها كانت أكبر تحد للاحتلال الإسرائيلي الذي كشف ووجه الحقيقي للمتضامنين على متن تلك السفينة وقام بقتل العديد منهم"، مؤكدا أهمية دعم الشعوب الأوروبية للقضية الفلسطينية.
وتستمر معاناة شريحة الصيادين بسبب الانتهاكات المستمرة من الاحتلال من خلال إطلاق النار عليهم واعتقالهم ومصادرة مراكبهم.│Oficina Latinoamericana de Informacion de la Federacion General de Sindicatos de Palestina - Gaza │Latin American Office of Information of the General Federation of Trade Unions of Palestine - Gaza Strip │ الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين-غزة
Share on Google Plus

About Latin American Office of Information of the General Federation of Trade Unions of Palestine - Gaza

    Blogger Comment
    Facebook Comment

Comunicado de Prensa

Comunicado de Prensa